عن الكلية

لمحة عن الكلية

جاءت فكرة إنشاء كلية الهندسة والتكنولوجيا (العلوم والتكنولوجيا – سابقاً) ضمن قانون جامعة الجزيرة لسنة 1975م كواحدة من أوائل أربع كليات تخصصية رُشحت لتكون بذرة البداية لمسيرة جامعة الجزيرة التعليمية. وقد تحققت هذه الفكرة في العام 1978م حينما استقبلت الجامعة والكلية الدفعة الأولى من طلاب البكالوريوس ومنذ ذلك الحين وإلى الآن ما زالت الكلية تؤدي رسالتها من غير توقف أو انقطاع وقد تميزت هذه الكلية بالآتي: أول درجة بكالوريوس (شرف) في مجال هندسة الإلكترونيات بالسودان. أول درجة بكالوريوس (شرف) في مجال تكنولوجيا هندسة الأغذية بالسودان. أول درجة بكالوريوس (شرف) في مجال هندسة الحاسوب بالسودان. انشئت هذه الكلية بفلسفة أكاديمية خاصة تحوي في مضمونها الاتي: - تخريج كوادر هندسية مؤهلة تأهيلاً علمياً في المجالين النظري والتطبيقي يقع على عاتقها مهمة الرقي في مجاليّ الصناعة والعلوم التقنية. - الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية بالبلاد وتسخيرها كبدائل علمية جديدة في التصنيع تمكيناً لفلسفة جامعة الجزيرة. - استثمار امكانات الريف السُّوداني والتنسيق المتواصل بين احتياجات الانسان والحيوان والأرض. لأقسام بالكلية:- 1/ قسم الكيمياء التطبيقية وتكنولوجيا الكيمياء (1975) 2/ قسم الفيزياء التطبيقية والإلكترونيات والأجهزة (1975) 3/ قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية (1975) 4/ قسم هندسة الحاسوب (1995) 5/ قسم الهندسة المدنية (2003)

الرؤية:

الوصول بالتعليم الهندسي والتكنولوجي والبحث العلمي لمستوى العالمية، وإعداد كوادر هندسية مزودة بالمعرفة والمهارات وقادرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة؛ لتنافس في سوق العمل، وتقديم البحوث والاستشارات الهندسية لخدمة المجتمع.

الرسالة:

سعت جامعة الجزيرة متمثلة في كلية العلوم والتكنلوجيا أن تنال شرف التنبؤ في مختلف المجالات لتلبي احتياجات الطلاب من مختلف المجالات، كذلك المشاركة الفاعلة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع السوداني على وجه العموم والمجتمع الريفي على وجه الخصوص مع التركيز على ولاية الجزيرة وذلك بالآتي: 1. إعداد وتأهيل طلاب وخريجين متميــــزين أخلاقياً ومهنياً في المجالات المتعددة. 2. زيادة أعداد ومجالات البحوث الأساسية التطبيقـية المبتكرة وتحسين نوعيتها في جميع المجـــــــــالات التي ينصلح بها أمر المجتمع. 3. تقديم الخدمة المتميزة للمجتمع بجميع أشكـــالها من مشاريع تطبيقية أو تدريب أو استشارات.



إتصل بنا