قسم هندسة الحاسوب

بعد أن شاع استخدام الحاسوب في مختلف القطاعات وحرصا من الجامعة على ركب التقدم العلمي وتوفير الكادر المقتدر المؤهل ، سعت الجامعة متمثلة في كلية العلوم والتكنولوجيا أن تنال شرف التنبؤ في هذا المجال فكان ذلك ففي الربع الأخير من عام 1994 اقترحت عمادة الكلية إنشاء قسم تكنولوجيا هندسة الحاسوب ليلبي الاحتياجات المتنامية للحوسبة وتقنية المعلومات ويكون جسر التواصل مع العالم الخارجي. نشأة وتطور في عام 1995م توجت الفكرة وكللت الجهود والمساعي بالنجاح ففي الربع الأول من ذلك العام استقبل القسم الدفعة الأولى والتي كانت توازي الدفعة 16 من طلاب الجامعة فكانت هذه البداية الفعلية للقبول على يد البروفيسور يوسف على رجب عميد الكلية والرئيس والدكتور إبراهيم. واستمر القسم يمضي قدما حتى تغير اسم الكلية من كلية العلوم والتكنولوجيا ليصبح اسم القسم قسم هندسة الحاسوب . أهداف القسم تعاظم دور القسم بعد أن أصبح عمدة أقسام هندسة الحاسوب في السودان ومرجع يحتذي به في هذا المجال . لذا أصبح لزاما عليه أن يكون رائدا في مجال هندسة الحواسيب والشبكات , فوضع استراتيجيات الاستيعاب في مجال تقنية المعلومات واستراتيجيات لمحو الأمية ، حيث استهدف خريجي كليات الهندسة ، وقدم برنامج التخصص الأولي في الماجستير في مجال الاختصاص وذلك لمقابلة مستجدات هذا المجال ، واستهدف كذلك حملة الشهادات الجامعية في غير هذا المجال والشهادات الثانوية ببرامج الدبلوم التقني والوسيط .

- تعاظم دور القسم بعد أن أصبح عمدة أقسام هندسة الحاسوب في السودان ومرجع يحتذي به في هذا المجال . لذا أصبح لزاما عليه أن يكون رائدا في مجال هندسة الحواسيب والشبكات , فوضع استراتيجيات الاستيعاب في مجال تقنية المعلومات واستراتيجيات لمحو الأمية ، حيث استهدف خريجي كليات الهندسة ، وقدم برنامج التخصص الأولي في الماجستير في مجال الاختصاص وذلك لمقابلة مستجدات هذا المجال ، واستهدف كذلك حملة الشهادات الجامعية في غير هذا المجال والشهادات الثانوية ببرامج الدبلوم التقني والوسيط .

الرؤية

"أصبح العالم قرية صغيرة وذلك بسبب الاتصالات ، فالحاسوب أصبح مهم جدا ويدخل في جميع المجالات ، فأصبح أمراً لابد منه .يصبو القسم إلى التميز ليصبح مؤسسة تعليمية وبحثية عالمية ومرموقة قادرة على تحقيق رسالتها في خدمة الإنسانية من خلال الأبحاث التي تعود بالرفاهية والتقدم على الجميع وتخرج المهندس القادر على دفع عجلة التطور في رفعة الوطن."

قسم هندسة الحاسوب

الرسالة

"يهدف قسم الحاسوب متمثلا في جانبيه العملي والنظري إلى تخريج كادر مؤهل من الطلاب ليكونوا قادرين على التعامل و التأقلم مع الحياة العملية وذلك بإعطائهم تغطية كاملة وشاملة للحاسوب بمختلف تخصصاته ."

قسم هندسة الحاسوب


إتصل بنا