هندسة الالكترونيات

أتت فكرة إنشاء جامعة الجزيرة لتطوير المنطقة (الإقليم الأوسط سابقاً) وارتباطها بالواقع حيث أن كلية الهندسة والتكنولوجيا كانت من أوائل الكليات التي أنشئت في جامعة الجزيرة وكان قسم هندسة الالكترونات من الأقسام الأوائل . يقوم القسم بتأهيل كوادر تعمل في مجال هندسة الإلكترونيات والتكنولوجيا المرتبطة بها والتي تغطى مجال الإتصالات والتحكم والأجهزة الطبية بالبلاد وخارجها . يهدف القسم لإعداد كادر يعمل بصفه أساسيه في خطوط الإنتاج في الأجهزة الإلكترونية ومتابعة العمليات الإنتاجية وصيانة الأجهزة الإلكترونية بالإضافة لإعداد الطالب لإجراء البحوث و تطوير التقنيات المستعملة . على هذا الأساس فإن المنهج يتكون من مزيج من العلوم مثل الفيزياء والكيمياء والعلوم الأساسية خاصة مجال الإلكترونيات والمواد المكملة التي تساعد الطالب على استكمال الصورة النهائية لتطبيقات هذه المعرفة وتطويعها في استخدامات التكنولوجيا. الإنشاء : في عام 1975م توجت الفكرة وكللت الجهود والمساعي بالنجاح ففي ذلك العام استقبل القسم تحت قسم الفيزياء التطبيقية والإلكترونيات والأجهزة (APEI) الدفعة الأولي من طلابه التي كانت توازي الدفعة الأولى أيضاً من طلاب الجامعة بالأقسام والكليات الأخرى واستمر القسم في المضي قدماً حتى تغير إسم الكلية من كلية العلوم والتكنولوجيا إلى كلية الهندسة والتكنولوجيا . كما أنه في عام 1995م انبثق منه قسم هندسة الحاسوب.

- يهدف القسم لتطوير كادر يعمل أساسا في خطوط الإنتاج في الأجهزة الإلكترونية ومتابعة عمليات الإنتاج وصيانة الأجهزة الإلكترونية وكذلك لإعداد الطلاب لإجراء البحوث وتطوير التقنيات المستخدمة .
- وبشكل أكثر تحديدا من المتوقع لخريجينا :
- التفوق في العمل الصناعي أو الدراسات العليا و في الميادين ذات الصلة
- ممارسة مهنهم بطرق مطابقة للقيم الأخلاقية وسياسات صديقة للبيئة .
- العمل في البيئات الدولية ومتعددة التخصصات .
- التكيف بنجاح مع التكنولوجيا المتطورة والإبقاء عليها في مهنهم .

الرؤية

"رؤيتنا هي أن يكون معترف بالقسم محليا وعالميا باعتباره قسم هندسة إلكترونية من الطبقة العليا يلبي أعلى معايير التميز."

هندسة الالكترونيات

الرسالة

"نطمح إلى ان نغرس في طلابنا المواقف والقيم والرؤية التي من شأنها إعدادهم للاحتراف والتعلم مدى الحياة وغرس في نفوسهم الرغبة في السعي وراء المعرفة والتقدم في فن الهندسة الإلكترونية. وهذا يشمل الأجهزة والبرامج وجوانب تصميم الالكترونيات باعتبارها الاساس بدءا من المواد والأجهزة والدوائر إلى النظم وتطبيقاتها من أجل تحسين الجنس البشري ونحن نسعى جاهدين لتوليد المعرفة والتكنولوجيا الجديدة ،و تثقيف خريجينا لمتابعة التطورات التكنولوجية والنظرية واستخدامها لخدمة المجتمع ."

هندسة الالكترونيات


إتصل بنا